تعرف على ﺍﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪ ﻋﻨﺪ ﺍﻻﻃﻔﺎﻝ و العوامل المسببة له

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

اليكم اليوم ﺍﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪ ﻋﻨﺪ ﺍﻻﻃﻔﺎﻝ ، يعتبر مرض التوحد من الامراض المنتشرة خلال الآونة القليلة الماضية، والتي أصبحت من الأمراض المزمنة والتي تصيب الأطفال، ويعرف مرض التوحد علميا بأنه اضطرابات عصبية تؤثر على وظائف الدماغ في معدلاتها الطبيعية، بالاضافة الى حدوث خلل في العلاقات والتفاعلات الاجتماعية، واضطرابات في التفكير ويصيب الأطفال في سن مبكرة قد يصل الى عمر ثلاث سنوات،  وقد يصاب به الصبيان بنسبة أكبر من الفتيات،  ومن خلال مقالتنا اليوم سوف نتعرف سويا على اسباب التوحد عند الاطفال والعوامل المؤثرة في ذلك.

ﺍﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪ ﻋﻨﺪ ﺍﻻﻃﻔﺎﻝ

تكثر وتتعدد العوامل المسببة للتوحد عند الاطفال، إلا ان العلماء لم يستطيعوا التعرف عليها بشكل نهائي، إلا أنه هناك مجموعة من الاحتمالات ومنها:اسباب التوحد عند الاطفال

العوامل البيلوجية

طبقا لعدة تخطيطات الدماغ الكهربائية التي تم اجراؤها على عدد من المصابين بمرض التوحد،  حيث بينت تخطيطات غير طبيعية تشير الى تاثير العوامل البيلوجية بشكل كبير في الاصابة بالتوحد عند الأطفال.

 العوامل الجينية

طبقا لعدة أبحاث ودراسات علمية أجريت،  أثبتت أن العوامل الجينية تلعب دورا كبير في اصابة الاطفال بالتوحد، حيث اثبتت احتمالية اصابة الاطفال الاشقاء بالتوحد، وعلى الجانب الآخر احتمالية اصابة التوائم المتاشبهين بنسبة كبيرة بهذا المرض، عن التوائم الغير متشابهين.

العوامل المناعية

أشارت عدة ابحاث ودراسات علمية الى أن عدم التوافق المناعي من العوامل الرئيسية للاصابة بهذا المرض، نظرا لحدوث تلف للنسيج العصبي للجنين، والذي ينتج من تفاع كرات الدم البيضا اللمفاوية مع أجسام الام المضادة.

ومن العوامل الأخرى المسببة لمرض التوحد مايلي

  • التصلب الدرني والذي ينتج عنه الاصابة أورام حمية بالدماغ.
  • التعرض للسموم البيئة والتي تتمثل في”المعادن الثقيلة- الزئبق”.
  • اصابة الأم ببعض الامراض مثل الحصبة الالمانية.
  • تعرض الطفل لنقص كميات الاكسجين عند الولادة.

طرق علاج التوحد عند الاطفال

للاسف الشديد انه لا يوجد علاج بإمكانه شفاء مرضى التوحد بنفس الطريقة، غير ان هناك عدة خيارات علاجية متاحة لدى مريض التوحد، نرى اى منها يناسب المريض، مثل تطبيق البرامج العلاجية السلوكية فى المدرسة و فى المنزل ايضاً، كما يستطيع الطبيب ان يقدم مساعدات ونصائح للأم في كيفية التعامل مع طفلها المصاب بالتوحيد وكيفية تهيئة البيئة من حوله.

و من الموارد المستخدمة فى العلاج المنزلى للتوحد

  • العلاج السوكى للطفل المريض بالتوحد.
  • العلاج عن طريق تحسين حالة النطق واللغة.
  • العلاج بالعقاقير الدوائية.
  • برامج العلاج التعليمي و العلاج التربوي.
  • وضع نظم غذائية خاصة بمريض التوحد.

نتمنى أن تكونوا قد استفدتم اليوم من مقالتنا وفي حالة كانت لديكم أى استفسارات حول ﺍﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪ ﻋﻨﺪ ﺍﻻﻃﻔﺎﻝ  يمكنكم أن تتركوها لنا في التعليقات وسنجيب عليكم بإذن الله.

إقرأ أيضاً

تخلي شبكة الجديد الإخبارية مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظرنا وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر والمصدر هو نجوم مصرية

أخبار ذات صلة

0 تعليق