هل المياه المعدنية المعبأة ملوثة ؟ دراسة حديثة تحسم الجدل

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كثير منا يفضلون المياه المعبأة في زجاجات البلاستيك بدل مياه الصنبور , و ذلك لأنهم يضنون أنها أكثر تعقيما وخالية من جميع أنواع الملوثات . و مع ذلك كشفت دراسة أمريكية حديثة أن المياه المعبأة في زجاجات البلاستيك لعديد العلامات التجارية ملوثة بجزيئات بلاستيكية صغيرة قد تأدي إلى عواقب على صحة المستهلك لا تزال مجهولة إلى حد اليوم .

مياه معبأة

اختبر باحثون أمريكيون من جامعة نيويورك 250 قارورة ماء لعلامات تجارية متخصصة في تعبأة المياه المعدنية , و كانت كلها علامات تجارية معروفة يتم تسويقها في 9 دول متقدمة , و قد أكدت النتائج في احتواء العينات على 93% من جزيئات البلاستيك كالبوليبروفان و النايلون و البولي ايثيلين تروفتالين (PET) على وجه الخصوص , و وجد الباحثون في المتوسط 10,4 جزيئات بلاستيك ذات حجم 0,1 ملم في كل لتر من الماء .

و قد نشرت هذه الدراسة على الأنترنت بحيث يمكن الإطلاع عليها عبر الرابط التالي:

SYNTHETIC POLYMER CONTAMINATION IN BOTTLED WATER

هل التلوث ناتج بسبب التعبئة ؟

و وفقا لشيري ماسون ( الأستاذ بجامعة نيويورك و رئيس الدراسة ) فإن هذه الجسيمات البلاستيكية تأتي من الزجاجات نفسها أو الغطاء أو عملية التعبئة الصناعية . و لكن تجدر الإشارة إلى أن الإختبارات التي أجريت على مياه التعبأة في قارورات زجاجية كشفت أيضا وجود جزيئات من البلاستيك ,و قد أظهرت دراسة سابقة أن جسيمات البلاستيك كانت موجودة أيضا بكمياة صغيرة في المياه قبل التعبأة .

الخطر الذي تشكله هذه الجزيئات على صحة الإنسان غير معروف لحد الساعة , و تقول جاكلين سافيتز و هي مديرة منظمة غير حكومية في أمريكا الشمالية تناضل ضد تلوث المحيطات أن الدراسة قدمت سببا آخر للحد من إنتاج زجاجات المياه البلاستيكية .

إقرأ أيضاً

تخلي شبكة الجديد الإخبارية مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظرنا وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر والمصدر هو نجوم مصرية

أخبار ذات صلة

0 تعليق