«أخصائي تغذية» :احذروا «الجلوتين والكازيين» في غذاء أطفال التوحد

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يتزامن اليوم الإثنين الثاني من إبريل اليوم العالمي للتوحد، حيث تم اعتماد هذا اليوم عالميًا من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة بنهاية عام 2007 بهدف التعريف بمرض التوحد والإهتمام ونشر الوعي به بشكل عام.

“الذاتوية” أو التوحد يصيب الأطفال الذين لم يتجاوزو الثالثة من العمر بثلاثة أشكال أولها اضطرابًا لغويًا بعدم القدرة على تعلم الكلام والنطق السليم، ثانيها في التواصل الإجتماعي مع الآخرين، وأخيرًا اضطراب في السلوك.

تقول الدكتورة سما المر أخصائي التغذية العلاجية والسمنة، مما لاشك فيه أن التغذية الصحية من العوامل المؤثرة في زيادة فعالية العلاج للأطفال المصابين بالتوحد، ولكن حتى الآن لم تسجل دراسة علمية موسعة بنظام غذائي  معتمد لأطفال التوحد.

تؤكد “المر” أن بعض الدراسات أظهرت أن عدم تناول الطفل للأغذية التي تحتوي على مادتي “الجلوتين والكازيين” سبب في انحسار الأعراض التى يعانيها الطفل المتوحد من نقص الانتباه وفرط النشاط والحركة.

لذلك يجب أن يخلو النظام الغذائي لطفل “التوحد” من مادة الجلوتين المتواجدة في القمح والشعير وحبوب الإفطار والمكرونة التقليدية والتي يصنع معظمها من القمح، ويمكن استبدالها بالحبوب والبطاطس والأرز والمكرونة المصنعة من الأرز والذرة أو الكينوا.

وتضيف أخصائي التغذية أن مادة الجلوتين تتواجد أيضًا في الكيكات والحلويات وبعض الأطعمة والمخبوزات المصنعة والتي يمكن الاستعاضة عنها بالحلويات المحضرة في المنزل أو في المخابز التي توفر الحلويات الخالية من “الجلوتين”.

ولتحسين سلوك وقدرات الطفل اللغوية المصاب بالتوحد، تنصح “المر” بتجنب تناول اللبن ومشتقاته من الزبادي والجبنة لإحتوائهم على مادة “الكازيين” مع أهمية تعويض نقص الكالسيوم وفيتامين “د” والألياف والمعادن من غذاء الطفل بالفيتامينات و المكملات الغذائية.

وأشارت أخصائي التغذية إلى أن طعام الطفل المصاب بالتوحد الخالي من الجلوتين والكازيين ليس بالصعوبة التي يعتقدها الوالدين، فقائمة طعام الطفل منوعة من اللحوم والطيور و الخضار والفواكه والأسماك.

كما تحذر الوالدين من أن يبتلع الطفل نسبة من الجلوتين أو الكازيين في معجون الأسنان واللبان وأدوات التجميل أو عند اللعب بعجينة الصلصال.

 

 

 

 

 

 

 

 

إقرأ أيضاً

تخلي شبكة الجديد الإخبارية مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظرنا وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر والمصدر هو نجوم مصرية

أخبار ذات صلة

0 تعليق