6 ممنوعون من تناول الفسيخ والرنجة في شم النسيم

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

 

مع اقتراب أعياد الربيع وشم النسيم تحرص الأسر المصرية على تناول أطباق الرنجة والفسيخ لكن يجب الأخذ في الإعتبار خطورة هذه المأكولات على بعض الأشخاص.

تقول الدكتورة ياسمين الصيرفي أخصائي التغذية العلاجية والسمنة هناك بعض الفئات الخاصة الممنوعة من تناول الفسيخ والرنجة تأتي في مقدمتها الحوامل والأطفال أقل من 5 سنوات لاحتوائه على بكتيريا “البتيوليزم” السامة والتي لا تتحملها مناعة الطفل ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالتسمم فور تناولها.

وتضيف يمنع كذلك من تناول الفسيخ والرنجة مرضى الضغط المرتفع حيث تسبب الأملاح إرتفاع الضغط، كذلك مرضى الكلي والكبد فتؤثر نسبة الأملاح المرتفعة على عمل الجهازين، وأخيرًا مرضى النقرس والكوليسترول.

تؤكد “الصيرفي” على ضرورة استشارة الطبيب المعالج لجميع المرضى السابق ذكرهم مع مراعاة النصائح التالية إذا ما سمح لهم تناول الفسيخ والرنجة في شم النسيم :

– مرضى الضغط المرتفع عليهم تناول الكثير من الماء والإقلال من تناول الملح طوال اليوم مع تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالموز والكانتلوب والبطاطس، مع إضافة البقدونس والكرفس لطبق السلطة وذلك للإقلال من احتباس الماء في الجسم.

– مرضى النقرس عليهم الإقلال من تناول اللحوم والدواجن والفول لمدة يومين قبل وبعد شم النسيم وتناول الكثير من الماء والإقلال من تناول الفسيخ قدر المستطاع.

– مرضى الكلي والكبد عليهم استشارة الطبيب المعالج أولاً للتأكد من إمكانية تناول الفسيخ من عدمه.

– مرضى السكر عليهم تناول كمية من العيش البلدي مع الفسيخ أو الرنجة مع جرعة الأنسولين وتناول كميات كبيرة من الماء وممارسة المشي بعد الأكل.

-مرضى الكوليسترول يحرصون على تناول السلطة الخضراء بجانب الفسيخ أو الرنجة والفواكهة الغنية بفيتامين c والبوتاسيوم كالبرتقال والجريب فروت وذلك للإقلال من امتصاص الدهون مع تناول الشاي الأخضر وكميات كبيرة من الماء بعد الطعام وممارسة رياضة المشي.

إقرأ أيضاً

تخلي شبكة الجديد الإخبارية مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظرنا وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر والمصدر هو نجوم مصرية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق