سرطان الرئة : أسبابه وأعراضه وعلاجه

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

يعتبر سرطان الرئه من الأمراض الخطيرة وهو السبب الرئيسي لحالات الوفاة في معظم البلاد الغربية بين الرجال والنساء على حد سواء،ويعتبر أيضا من أشد وأخطر أنواع السرطانات وعدد الأشخاص الذين يموتون بسبب سرطان الرئة يفوق عدد المتوفين بسبب سرطانات القولون والبروستات والثدي معا.

والاشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئه مع طول المدة التي تدخن فيها ومع زيادة عدد السجائر التي تدخنها.

وفي هذا المقال سوف أقدم لكم كل ما يخص سرطان الرئه اعراضه وأسبابه و مضاعفاته وكيفيه التكيف معه ونصائح هامه للوقايه منه.

أعراض سرطان الرئة

لا يسبب سرطان الرئة عادة علامات واعراض في مراحله المبكرة وتظهر علاماته وأعراضه عندما يكون المرض في مرحلة متقدمة.
ويمكن أن تشمل علامات وأعراض سرطان الرئه مايلي:

  • سعال جديد لا يزول
  • تغيرات في السعال المزمن
  • خروج دم مع السعال حتى ولو بكمية صغيرة
  • ضيق التنفس
  • آلام الصدر
  • الأزيز
  • بحة الصوت
  • فقدان الوزن دون اتباع أي أنظمة رجيم
  • الشعور بآلام في العظام، والصداع المزمن.

أسباب سرطان الرئة

يتسبب التدخين في الإصابة بمعظم سرطانات الرئة سواء لدى المدخنين أو لدى الأشخاص المعرضين التدخين السلبي وهم الأشخاص الذين لا يدخنون ولكن يبقوا مع المدخنين لفترات طويلة وفي هذه الحالة ربما لا يكون هناك سبب واضح للإصابة.

ويعتقد الأطباء أن التدخين يتسبب في سرطان الرئه وذلك عن طريق إتلاف الخلايا التي تبطن الرئتين فعندما تستنشق دخان السجائر الذي يكون مليئا بالمواد المسرطنة وتبدأ في تغيير أنسجة الرئة على الفور , والجسم يكون قادر على معالجة ذلك الضرر لكن مع تكرار التعرض للتدخين تتعرض الخلايا الطبيعية التي تغطي الرئتين للتلف وبمرور الوقت يسبب الضرر الذي تعرضت له الخلايا إلي العمل بشكل غير طبيعي وفي نهاية المطاف يحدث السرطان.

-التعرض للتدخين السلبي
حتى وان كان الشخص لا يدخن فأن مخاطر الإصابه بسرطان الرئه تزداد لبقاءة مع المدخنين فترة كبيرة

-التعرض لغاز الرادون
يصدر غاز الرادون نتيجة للانهيار الطبيعي لليورانيوم في التربة والصخور والمياة والذي يصبح في النهاية جزءا من الهواء الذي نتنفسة ،ويمكن أن تتراكم مستويات غير أمنه من غاز الرادون في اي مكان بما في ذلك المنزل.

-التعرض للاسبستوس وغيرها من المواد الكيميائية
من الممكن أن يزيد التعرض في مكان العمل لمادة الاسبستوس وغيىها من المواد الاخري المعروفه بانها تسبب السرطان مثل الزرنيخ و الكروم والنيكل من خطر الإصابة بسرطان الرئه وخاصة المدخنين.

مضاعفات سرطان الرئة

يمكن ان بسبب سرطان الرئه العديد من المضاعفات منها :
-ضيق التنفس
يعاني الأشخاص المصابون بسرطان الرئه من ضيق التنفس إذا زاد نمو السرطان وذلك لأنه يقوم بسد الممرات الهوائيه الرئيسيه ،ومن الممكن أيضا ان يسبب سرطان الرئة في تراكم السوائل حول الرئتين وذلك الأمر يجعل توسع الرئة المصابة عند الاستنشاق صعبه جدا.

-خروج الدم مع السعال
من الممكن ان يسبب سرطان الرئه نزيفا في مجري الهواء هذا الأمر يجعل الشخص المصاب يسعل دما وفي بعض الأحيان يمكن ان يصبح النزيف حادا ولكن تتوفر طرق علاجيه مختلفه للسيطرة على النزيف .

-الالم
يدخل سرطان الرئه في مراحلة المتقدمة الذي ينتشر فيها إلى بطانة الرئه او إلي جزء آخر بالجسم مثل العظام فيسبب الما، وقد يكون الألم في البدايه خفيف ومتقطع لكن من الممكن أن يصبح متواصلا، وقد تساعد الادويه والعلاج الإذاعي و الطرق العلاجيه الأخري علي تخفيف ذلك الالم.

-سوائل في الصدر
يتسبب سرطان الرئه في تراكم السوائل في الحيز الذي يحيط بالرئة المصابة في تجويف الصدر (حيز الجنب ) وقد يتسبب تراكم هذه السوائل في ضيق التنفس وتتوفر طرق علاجية كثيرة لتصريف السوائل من الصدر وتقليل نسبه احتمال حدوث الانصباب الجنبي مرة أخرى.

-السرطان الذي ينتشر إلى الأجزاء الأخرى من الجسم
غالبا عندما ينتشر سرطان الرئة ينتقل إلي أجزاء أخري من الجسم مثل الدماغ والعظام ،والسرطان الذي ينتشر يسبب ألماً أو غثيان او صداعا او علامات وأعراض أخري وذلك استنادا إلي العضو المصاب وإذا انتشر سرطان الرئة إلي أعضاء أخري فعندئذ لا يكون قابل للعلاج بشكل عام ،لكن تتوفر طرق علاجية تساعد في التقليل من العلامات والأعراض وتساعدك على عيش حياة أفضل.

 أنواع سرطان الرئة

ينقسم سرطان الرئه الي نوعين رئيسين هما:
أولا : سرطان الرئه ذو الخلايا الصغيرة
يحدث سرطان الرئه ذو الخلايا الصغيرة بشكل حصري تقريبا لدي المدخنين الشرهين وهم الأشخاص الذين يدخنون بكثرة وهو أقل شيوعا من سرطان الرئه ذو الخلايا الغير صغيرة.

ثانيا :سرطان الرئه ذو الخلايا الغير صغيرة
يعتبر سرطان الرئه ذو الخلايا الغير صغيرة مصطلح شامل لعدة أنواع من سرطانات الرئه ذات الخلايا الغير صغيرة مثل الورم الغدي وسرطان الخلايا الكبيرة وسرطان الخلايا الحرشوفيه.

 كيفيه التعايش مع سرطان الرئة

يعاني الكثير من الأشخاص المصابين بسرطان الرئه من ضيق في التنفس في مرحله ما من المرض كما ذكرنا من قبل ولكي تستطيع التكيف مع ذلك فيجب عليك إتباع الأتي

-محاولة الاسترخاء
يمكن ان يكون الشعور بالضيق مخيفا ، وذلك الخوف والقلق يزيدان من صعوبة التنفس ،لذلك عندما تشعر بضيق في التنفس فحاول بقدر الامكان السيطرة علي الخوف من خلال اختيار أحد الانشطه التي تساعدك علي الاسترخاء ،فمثلا يمكنك الاستماع إلي الموسيقي أو تخيل المكان المفضل لقضاء العطلات أو التأمل أو أداء الصلاة.

-إيجاد وضعية مريحه
قد يكون من المفيد الانكفاء إلي الإمام عندما تشعر بضيق التنفس

-التركيز علي التنفس
عندما تشعر بضيق في التنفس فيجب ان تجعل تركيزك ينصب علي التنفس وبدلا من محاولة ملئ رئتيك بالهواء ،ركز علي تحريك العضلات التي تتحكم في الحجاب الحاجز ، فجرب التنفس من خلال الشفتين مع زيادة وتيرة الأنفاس مع النشاط.

-توفير الطاقه للأمور المهمه
اذا كنت تعاني من ضيق في التنفس ،فقد تصبح متعبا بسهوله ،فيجب عليك استبعاد المهام الغير ضرورية من عملك اليومي بحيث يمكنك توفير طاقتك لما يتعين القيام به.

طرق علاج سرطان الرئة

إذا زادت لديك الأعراض فيجب عليك ان تخبر طبيبك بذلك حيث أنه يوجد العديد من طرق العلاج الاخرى المتاحة للتخلص من ضيق التنفس, ولا يمكن لطرق علاج سرطان الرئه التكميلية والبديلة شفاء السرطان كما هو معروف ولكن يمكن دائما تقديم طرق العلاج التكميليه والبديله جنبا إلي جنب مع الرعاية التي يقدمها الطبيب للمساعده في التخفيف من العلامات والأعراض.

1- التنويم المغناطيسي
يعد التنويم المغناطيسي نوعا من أنواع العلاج الذي يضعك في حالة تشبه الغيبوبة والتي يمكن ان تجعلك تشعر بالاسترخاء، وعادة ما يتم التنويم المغناطيسي عن طريق متخصص يقودك لممارسة أنشطة تبعث علي الاسترخاء وتطلب منك التفكير بإيجابيه ،وقد يعمل التنويم المغناطيسي علي تقلليل الشعور بالقلق والغثيان والألم لدي الأشخاص المصابين بالسرطان.

2-التدليك
أثناء عملية التدليك يستخدم متخصص العلاج بيديه لارخاء الجلد والعضلات ،ومن الممكن ان يساعد التدليك أيضا علي التخلص من الشعور بالقلق والألم لدي الأشخاص المصابين ،ويتميز متخصصي العلاج بالتدليك بالخبرة وهم مدربون علي نحو خاص للتعامل مع الأشخاص المصابين مع مرعاة أن الا يكون التدليك مسببا لأي اذي والا يضغط متخصص العلاج بالتدليك علي اي جزء قريب من الورم او اي جروح ناتجه عن عملية جراحية ،وتجنب أيضا الخضوع للتدليك إذا كانت أعداد خلاايا الدم منخفضة أو إذا كانت تتناول ادويه مسيلة للدم.

3-التأمل
يتم قضاء التأمل في التفكير الهادئ الذي يكون تركيزك الرئيسي فيه علي شيئا ما كفكرة محبيه لك أو صورة أو صوت ؛ويساعد التأمل علي التخلص من التوتر والقلق وتحسين نوعية الحياة عند المصابين ،ويمكن القيام بالتأمل دون أي مساعدة من اي حد وقد يوجد معلمين او قد يوجد معلمين في محيط إقامتك وأطلب التوصيات من فريق الرعايه الصحيه والاهل والأصدقاء.

4_اليوجا
تجمع اليوغا بين حركات اللأستطاله اللطيفة والتنفس بعمق والتأمل ، وتساعد اليوغا الأشخاص المصابين بسرطان الرئه علي النوم بشكل أفضل ،وتعتبر اليوغا آمنه بشكل عام عندما يتم تعليمها عن طريق معلم مدرب مع ضرورة عدم أداء اي حركات مؤذية أو غير مناسبة ، و تقدم الكثير من مراكز اللياقه البدنيه دورات يوجا في الكثير من الاحيان .

5_الدعم الاجتماعي
أن تشخيص الاصابه بالسرطان يمكن ان يكون صادما لكن مع مرور الوقت ستجد وسائل كثيرة تساعدك علي التكييف مع المرض ومع الشعور بالضيق وعدم التيقن بشأن السرطان وحتي ذلك الوقت لذلك ستجد انه من المفيد اتباع ما يلي
_أسأل طبيبك عن كل ايخص سرطان الرئه بما في ذلك خيارات العلاج وأن شئت تكهنات تشخيص الحاله وبمعرفه المزيد عن سرطان الرئه ستصبح أكثر ثقة في إتخاذ القرارات الخاصة بالعلاج والدعم.

_حافظ علي متانة علاقتك وتوطيدها بالاصدقاء والعائلة ، وذلك لأن الحفاظ علي العلاقات الوثيقه معهم سيساعدك علي التعامل مع سرطان الرئه ، إذا يمكن للأصدقاء والعائلة ،تقديم الدعم العملي الذي ستحتاجه مثل المساعدة في الأعتناء بمنزلك أثناء وجودك في المستشفي ،ويمكن ان يكونوا أيضا مصدرا للدعم العاطفي عندما تستحوذ عليك المشاعر السلبيه نتيجه الاصابه بالسرطان.

_أعثر علي شخص تستشيرة
حاول أن تعثر علي شخص جيد يكون مستمعا للانصات إليك عندما تتحدث عن آمالك ومخاوفك وقد يكون هذا الشخص من أصدقاء المقربين أو من أفراد العائلة ، و ربما يكون هذا الفهم إستشاري أو أختصاصي اجتماعي أو رجل دين أو مجموعه دعم من اشخاص مصابين قبلك بسرطان الرئه ،وأسأل طبيبك أيضا عن مجموعات الدعم المتوفرة في منطقتك أو المتوفرة علي الأنترنت.

نصائح هامة تساعدك علي الوقايه من الاصابه بمرض سرطان الرئة

في البدايه وقبل ذكر النصائح أريد ان أخبركم بشئ، يجب ان تعلموا جيدا انه ليست هناك وسيلة أكيدة للوقاية من سرطان الرئة ولكن بإتباع ما سأقوله لكم من نصائح يمكن الحد من المخاطر

أولا : أمتنع عن التدخين
اذا لم تكن من الشخصيات المدخنه فيجب عليك أن تحرص علي الابتعاد عن التدخين بشكل نهائي حتي لا تتورط في ان تصبح من ضمن الشخصيات الممارسه لهذة العادة الضارة ،وتحدث أيضا مع أطفالك عن هذة العادة وذلك لكي تساعدهم في فهم كيفيه تجنب عامل الخطورة لسرطان الرئه ،وأبدا حوارت عن مخاطر التدخين واضرارها السلبيه مع أطفالك في مرحلة مبكرة من عمرهم حتي يتمكنون من معرفة كيفية التصرف في حاله التعرض للضغط من أقرانهم لكي يتبعوا هذة العاده.

ثانيا:الأقلاع عن التدخين
يجب عليك أذا كنت من الأشخاص المدخنين أن تتوقف عن هذة العادة الأن وذلك لان الاقلاع عن التدخين يقلل من خطورة الإصابه بمرض سرطان الرئه حتي لوكنت تدخن منذ سنوات ، وتحدث ايضا مع الطبيب وذلك لمعرفة الاستراتيحيات والعوامل التي تساعدك في الاقلاع عن التدخين وتتضمن هذة الخيارات المنتجات البديله للنكوتين والأدويه ومجموعات الدعم.

ثالثا: تجنب التدخين السلبي
يجب ان تتجنب البقاء بقرب أشخاص مدخنين واذا كنت تعيش او تعمل معهم فحاول ان تحثة علي الاقلاع والابتعاد نهائيا عن التدخين أو علي الاقل أطلب منه أن يدخن خارج المكان الذي تجلس فيه ، وتجنب أي مناطق بها أشخاص مدخنين وابحث عن اماكن أخري خاليه من التدخين.

رابعا : أختبر منزلك
حاول جيدا أن تختبر منزلك لكي تتحق من مستوي غاز الرادون خاصة اذا كنت تعيش في منطقة حيث الرادون مشكله خطيرة جدا علي الصحه.

خامسا: تجنب المسرطنات في العمل
يجب عليك أن تتخذ الاحتياطات اللازمة لحماية نفسك من التعرض للمواد الكيميائيه السامه في العمل ،واتبع كل الاحتياطات المتبعه لدي صاحب العمل وعلي سبيل المثال فإذا تم إعطاؤك قناعا لحماية وجهك فيجب عليك ان تحرص علي أرتدائه بشكل دائم ، وأسأل طبيبك أيضا عما يمكنك فعله لحمايه نفسك في العمل ، وبالطبع فان أحتمالات تلف الرئه من المسرطنات في مكان العمل إذا كنت مدخنا.

سادسا: يجب عليك أتباع نظاما غذائيا غنيا بالفاكهة والخضروات وذلك لان المصادر الغذائيه المليئه بالفيتامينات والمواد المغذيه هي الافضل لحمايتك.

سابعا:قم بممارسة الرياضه معظم أيام الاسبوع ،فاذا لم تقم بممارسة الرياضه بشكل منتظم فأبدأ بالممارسة بشكل تدريجي وحاول ان تستمر عليها طوال الاسبوع.

إقرأ أيضاً

تخلي شبكة الجديد الإخبارية مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظرنا وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر والمصدر هو نجوم مصرية

أخبار ذات صلة

0 تعليق