شهادة أمان المصريين الجديدة وكل ما تريد معرفته عنها

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

شهد الإقتصاد المصري مع بداية شهر مارس الجاري أحداثا جديدة بطرح شهادة أمان المصريي وهي إحدى شهادات الإدخار البنكية والتي تستهدف الفئات محدودة الدخل، فهي تبدأ من 500 جنيه وحتى 2500 كحد أقصى، حيث يتم دفعهم مرة واحدة فقط، نجوم مصرية الآن ينشر لكم تفاصيل شهادة أمان المصريين وجميع المعلومات التي تساعدكم في التعرف على تلك الخدمة الجديدة.

شهادة أمان المصريين

تم طرح تلك الشهادة منذ يوم الأحد الموافق الرابع من شهر مارس لعام 2018، وذلك في أربعة بنوك هم بنك مصر، والبنك الأهلي المصري، وبنك القاهرة، والبنك الزراعي بقيمة تتراوح من 500 جنيه إلى 2500 جنيه تدفع مرة واحدة فقط.

تتيح شهادة أمان المصريين لاصحاب الشهادة فائدة سنوية تقدر ب 16 في المائة، يتم صرفها مرة واحدة أيضا بعد انتهاء مدة الشهادة المقررة وهي ثلاث سنوات، وذلك قبل تجديد الشهادة لفترة ثانية، ويتم صرف تلك الأرباح بعد خصم مبلغ وقدرة 4 جنيهات للشهادة من فئة 500 جنيه وحتى 20 جنيها شهريا للشهادة من فئة 2500 جنيه، حيث تذهب تلك الأموال إلى شركة مصر لتأمينات الحياة.

حيث أن شهادة أمان المصريين ليست شهادة ادخار فقط، ولكنها أيضا تعتبر وثيقة للتأمين على الحياة، حيث أن ذلك المبلغ الذي يتم خصم قيمته شهريا يذهب مباشرة إلى شركة مصر لتأمينات الحياة توفيرا على كاهل المواطن من الذهاب شهريا إلى مقر الشركة وسداد أقساط التأمين المستحقة.

الأشخاص المستفيدون من شهادة أمان المصريين

توفر تلك الشهادة تأمينا لمعظم الفئات العاملة، مثل العمالة الموسمية وأصحاب الدخول الغير ثابتة وأيضا السيدات المعيلة، والتي تهدف إلى تأمين أسرهم بعد وفاتهم، وتوفير الحماية الاجتماعية لهم، وكذلك أصحاب الأعمال الخطرة والمعرضون للخطر في أي وقت، وكذلك هؤلاء الأشخاص الغير تابعين لأي جهة تأمينية وقد تم تقدير هؤلاء الأشخاص بنحو 13 مليون شخص على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية.

لذا وجب تأمين كل هؤلاء الأسر وحمايتهم مما قد يتعرضون إليه بعد وفاة العائل، وقد أشار الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى ضرورة وجود نظام يحمي كل تلك الفئات ذات الدخول الغير مستقرة.

ورغم ذلك فإن شهادة أمان المصريين متاحة لجميع الفئات وليست فقط مقتصرة على تلك الفئة من المصريين دون غيرهم، حيث أن الأعمار المناسبة للتقديم على تلك الشهادة هي من سن 18 سنة وحتى 59 سنة حتى هؤلاء الموظفين التابعين للجهات الحكومية أو القطاع الخاص بإمكانهم أيضا الحصول على شهادة أمان.

بالإضافة إلى أن العامل المؤقت أو الموسمي إذا التحق بإحدى الوظائف سواء في القطاع الحكومي او القطاع الخاص، فإن شهادة أمان الخاصة به سوف تكون سارية المفعول ولا تسقط حقوقه بها.

هل تصلح شهادة أمان لأن تكون ادخارية فقط؟

بحساب نسبة الأرباح التي تعود على المواطن من الشهادة من فئة 500 جنيه يتضح لنا أن تلك الشهادة يتم صرف أرباحها والتي تقدر بنحو 16 في المائة سنويا، ولكن بعد ثلاث سنوات، وهي 240 جنيه كإجمالي أرباح، يذهب منها نحو 144 جنيه لشركة مصر لتأمينات الحياة، وبذلك يكون المواطن قد ربح في ثلاث سنوات مبلغا وقدره 96 جنيها مصريا فقط.

وبلك تكون فائدة الشهادة الربحية غير مجدية، حيث أنها أنشئت في المقام الأول من أجل تأمينات الحياة.

أما إذا أراد المواطن شهادة إدخارية فقط، يمكنه الحصول على شهادة بنكية لمدة عام بنسبة أرباح تصل إلى 17 في المائة يقوم المواطن بصرفها وفقا للمدة المحددة بها، دون توقيع أي خصم لصالح أي جهة أخرى.مصر لتأمينات الحياة

الأوراق المطلوبة لشراء الشهادة

يقوم الشخص البالغ من العمر 18 إلى 59 عاما بالتوجه إلى أحد فروع أيا من البنوك الأربعة التي سبق ذكرها الموجودة في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية، مع بطاقة الرقم القومي فقط حيث يتم تسجيل البيانات بإسمه وستنتهي الإجراءات في خلال دقائق معدودة.

لا يجوز شراء الشهادة بتوكيل فلا بد من ذهاب الشخص نفسه لفتح حساب أمان ببياناته الخاصة، ولكن من الممكن أن تقوم الشركات الخاصة والمؤسسات بشراء شهادات للعاملين بها.

موعد صرف التأمين

الجزء المستقطع من أرباح شهادة أمان للمصريين والذي يذهب إلى شركة مصر لتأمينات الحياة يتم صرفه فقط في حال وفاة الشخص صاحب الحساب سواء كانت تلك الوفاة بطريقة طبيعية أو ناتجة عن حادث، ويتم ذلك بالإتفاق وتحديد طريقة صرف التأمين للأشخاص المستفيدين منه في نفس اليوم الذي يقوم فيه الشخص بفتح الحساب وإيداع المبلغ.

طرق صرف التأمين

يتم صرف التأمين إما بذهابه للورثة الشرعيين مباشرة عقب استخراج إعلام الوراثة، أو بتحديد أسماء الورثة، او تحديد صرف التأمين على هيئة معاش شهري لواحد بعينه من الورثة ويتم تضمين اسمه في الشهادة.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يتم صرف التأمين في حال حدث أي عجز للشخص صاحب الحساب، كما أن تلك الشهادة لا تتضمن تأمين صحي، هي فقط تأمين على الحياة.

قيمة التأمين

يتم تحديد كيفية صرف التعويض بعد وفاة صاحب الشهادة أثناء إيداع مبلغ شهادة أمان، حيث يتم ذلك بالإتفاق ما بين صاحب الشهادة وبين البنك، ويتم تضمين هذا الإتفاق من خلال وثيقة ترفق ببيانات العميل، حيث أن المبلغ الخاص بالتأمين والذي يصرف بعد وفاة صاحب الحساب يتم صرفه كالتالي:-

1- إما في صورة تعويض مادي عقب وفاة صاحب الحساب مباشرة لمرة واحدة للورثة.

2- أو في صورة معاش شهري لمدة ما بين 5 إلى 10 سنوات للمستفيدين.

أما عن قيمة المبلغ الذي سيتم صرفه فيبدأ من 10 ألاف لأصحاب الشهادات من فئة 500 جنيه، إلى 50 ألف لأصحاب الشهادات من فئة 2500، أو في صورة معاش شهري بقيمة 200 إلى 1000 جنيه لمدة 5 سنوات وذلك في حالة كانت الوفاة طبيعية.

أما في حالة الوفاة نتيجة حادث فيتم صرف مبلغ 50 ألف لأصحاب الشهادات من فئة 500 جنيه، وحتى 250 ألف لأصحاب الشهادات من فئة 2500 جنيه، أو في صورة معاش شهري من 1000 جنيه وحتى 5000 جنيه.

وقد تم استثناء تلك الحالات من الحوادث ( أي أن المتوفي بواحدة من تلك الحالات يتم معاملة ذويه مثل حالات الوفاة الطبيعية):-

  • التسمم.
  • المخدرات.
  • الإعدام.
  • الحوادث الناتجة عن ماس كهربائي.
  • الوفاة نتيجة الهزات الأرضية.
  • الوفاة نتيجة الرياضات الخطرة.
  • الوفاة نتيجة المواد النووية والمتفجرات سواء في حالة الحرب او السلم.
  • الوفاة في الحرب بعد الإصابة بستة أشهر أو أكثر.

فكل تلك الحالات السابقة يعتبر صاحبها مدرجا في قائمة الوفيات الطبيعية.

صلاحيات الشهادة

يمكن للعميل أن يسترد شهادته بنفسه قبل انقضاء فترة الثلاث سنوات، أما في حالة الشركات فلا يحق لها استرداد شهادات الأشخاص قبل مرور ستة سنوات.

لا يحق للعميل إن يقوم بإصدار كارت ائتماني بتلك الشهادة، كما لا يحق له أن يقترض أموال بضمان شهادة أمان.

مدة الإستفادة من شهادة أمان

يتم صرف التعويض المادي الذي سبق شرحه للمستفيدين في حالة وفاة الشخص في خلال تسعة سنوات من بداية إيداع مبلغ الشهادة، حيث أن شهادة أمان هي شهادة مدتها ثلاث سنوات ويتم تجديدها مرتين فقط.

في حالة عدم وفاة صاحب الشهادة سوف يتم إسقاط وثيقة التأمين على الحياة وعدم صرف أي مبالغ بخلاف القيمة الأصلية للشهادة وقيمة الفوائد المستحقة للعميل.

كما أن وثيقة التأمين تسقط إذا بلغ العميل أيضا سن الستين عاما ويتم استرداد المبلغ المدفوع مع قيمة الفوائد منذ بداية الإيداع وحتى نهاية السنوات الثلاثة.

جاءت شهادة أمان المصريين في إطار حرص الدولة على إيجاد حلول لتأمين أسر العمالة الموسمية أو المؤقتة وتوفير الأمان لكافة الأسر المصرية.

 

إقرأ أيضاً

تخلي شبكة الجديد الإخبارية مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظرنا وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر والمصدر هو نجوم مصرية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق