موعد شم النسيم وأصوله الفرعونية القديمة

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

يحتفل المصريون في جميع أرجاء الجمهورية، بيوم شم النسيم الذي يوافق يوم 9 أبريل، الذي يأتي دائما يوم الأثنين من شهر أبريل  كل عام، ينتظره الجميع بكل شغف وتشويق؛ من أجل الخروج إلي الحدائق والمنتزهات.

والإحتفلال بشم النسيم،  عادة مصرية قديمة، ترجع إلي نحو  2700 سنة قبل الميلاد،  كما يعتبره المصريون القدماء بداية للحياة؛ لأن الزهور تتفتح والشجر تنمو أروقه.

يعتبر هذا اليوم، يوم مرح بالنسبة للمصريين،  حيث يخرجون إلي النتزهات، لكنه يختلف عن عيدالأخوة الأقباط، حيث أن عيد الأخوة الأقباط هو”عيد النيروز” و  هذا  العيد هو  بداية للسنة القبطية، يحتفل الأقباط به عن طريقة إقامة كرنڤال كبير في القاهرة.

كما أن المصريين، يحتفلون بشم النسيم، عن طريق الخروج إلي الحدائق والمنتزهات، تناول البيض الملون والرينجة والفسيخ والسردين المملح والخس والبصل.

وهذه الأشياء تعتبر عادات موروثة، من المصريين القدماء، حيث كانوا يحتفلون به بنفس الطريقة، كان هذا اليوم يعتبر يوم مرح بالنسبة لهم، كان يبدأ من طلوع الشمس حتي غروبها.

كان المصريون القدماء، يخرجون إلي الحدائق وشط النيل والأماكن التي يوجود بها أزهار، كانوا يتناولون المأكولات المشهرة في شم النسيم اليوم، لكن كان لكل أكلة معني ورمز.

حيث كان يرمز البيض بالحياة؛ لأنه كان يخرج منه كتكوت وهذا يدل علي الحياة، أما الفسيخ والسمك فكان يدل علي حبهم للنيل، البصل كان رمزاً للحياة حيث كانوا يعلقوه علي الجدران، أما الخس ف كان النبات المقدس بالنسبة لهم.

كان المصريون القدماء، يفتخرون بهذا اليوم؛ لأنهم كانوا يعتبرونه عيد خاص بهم فقط، كما  يذكر  أن هذه الفكرة  قد بدأت  تتسرب إلي الغرب.

إقرأ أيضاً

تخلي شبكة الجديد الإخبارية مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظرنا وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر والمصدر هو نجوم مصرية

أخبار ذات صلة

0 تعليق