وزارة الصحة تنشر نصائح وتحذيرات هامة للمواطنين قبل شراء الفسيخ والرنجة فى شم النسيم

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نشرت وزارة الصحة والسكان على لسان المتحدث الرسمى باسم الوزارة الدكتور خالد مجاهد مجموعة من النصائح والتحذيرات الهامة للمواطنين قبل شراء الفسيخ والرنجة والأسماك المملحة والمدخنة فى أعياد شم النسيم، وننشر النصائح السبعة التى وجهتها الوزارة للمواطنين.

تناول الفسيخ والرنجة والأسماك المملحة يمثل خطورة كبيرة على المواطنين حيث أن طريقة تحضيره تساعد على نمو بكتيريا خطيرة تفرز سموم قاتلة تسبب ضرر كبير على المواطنين يمكن أن يصل للوفاة لذلك تحذر الوزارة من عدم الإكثار فى تناول الفسيخ.

يجب الحذر عند شراء الفسيخ والرنجة والأسماك المملحة من المحلات الغير معروفة والتى لا تخضع لإشراف وزارة التموين وعدم الشراء من الباعة الجائلين، وعدم تصنيع الفسيخ أو الرنجة أو الأسماك المملحة فى البيوت.

يجب التأكد من سلامة الإسماك بحيث لا يكون بطن السمك منتفخ أو تخرج منه رائحة كريهة، وأن لحوم الأسماك متماسكة، وأن يكون قشر الأسماك لامع ولا يتم نزعه بسهولة، وأن تكون عيون الأسماك لامعة وبارزة، وأن تكون خياشيم الأسماك وردية.

وحذرت وزارة الصحة المواطنين من الإسراف فى تناول الأسماك المملحة أو المدخنة لأنها تحتوى على نسبة كبيرة من الأملاح وتسبب ضرر كبير لمرضى ضغط الدم، والقلب والكلى والحوامل والأطفال، كما حذرت من تناول رأس الأسماك أو عظامها أو أحشاء الأسماك المملحة لأن هذه الأجزاء هى مناطق السموم فى الأسماك.

وفى النهاية ناشدة الوزارة المواطنين عند الإحساس بأى أعراض مرضية مثل جفاف الحلق أو حدوث صعوبة فى التنفس، أو ازدواج الرؤية، أو الإحساس بضيق فى التنفس بضرورة التوجه بسرعة لأقرب مستشفى أو مركز سموم على الفور، وناشدت المواطنين كذلك عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، ونصحت بتناول كميات كبيرة من المياه، وتناول الخضروات والفاكهة الطازحة.

إقرأ أيضاً

تخلي شبكة الجديد الإخبارية مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظرنا وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر والمصدر هو نجوم مصرية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق