بعد استقالة الحكومة.. من هو شريف إسماعيل وأهم إنجازات حكومته وأبرز قراراتها

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

تقدم المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء باستقالته واستقالة حكومته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى. جاء ذلك فى تصريح رسمي من السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

شريف إسماعيل وتوليه رئاسة الحكومة

يذكر أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، تولى مهام الحكومة المصرية من سنتين و8 أشهر تقريبا، إذ تم تكليفه يوم 12 سبتمبر عام 2015 وأدى اليمين الدستورية بفصفته رئيسا للحكومة يوم 19 سبتمبر عام 2015.

وكلفه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتسيير أعمال الحكومة لحين تكليف حكومة جديدة.. ونوضح فيما يلي أهم وأبرز القرارات التي اتخذتها حكومة المهندس شريف إسماعيل:

أبرز قرارات الحكومة

‫1- العمل على تنقية وتحديث قواعد بيانات منظومة بطاقات التموين؛ لضمان أن الدعم يصل لمستحقيه.

2- «تعويم الجنيه» وهو القرار الأجرأ إلى جانب قرار تحريك أسعار المحروقات وزيادة قيمة الدعم للفرد في البطاقة التموينية.

3- الموافقة على قانون الاستثمار واللائحة التنفيذية له، ومشروع التأمين الصحي الشامل، ولائحته التنفيذية، وقانون الضريبة على القيمة المضافة، وقانون الخدمة المدنية، ومشروع قانون يختص بتعويضات عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة.

4- تعديل المادة 10 من القانون وذلك تنفيذا لحكم الدستورية العليا، وتنص المادة على:

«لوزير الداخلية أو مدير الأمن المختص، فى حالة حصول جهات الأمن، وقبل الموعد المحدد لبدء الاجتماع العام أو التظاهر، بناء على معلومات جدية أو دلائل، على ما يفيد بتهديد الأمن العام، التقدم بطلب إلى قاضى الأمور الوقتية بالمحكمة الابتدائية المختصة، لإلغاء الاجتماع العام أو الموكب أو التظاهر، أو نقله لمكان آخر، أو تغيير مقره، ويصدر القاضى قرارًا مسببا فور تقديم الطلب، على أن يبلغ به الجهة الإدارية، ولذوى الشأن التظلم من القرار وفقا للقواعد المقررة فى القانون».

5- إعادة تنظيم أحكام برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة، أو المساهمة فيها فى الأسواق، بما يمنح البورصة المصرية نشاطا وتوسيعا في قاعدة الملكية.

6- قرار يختص ببرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، الذي يستهدف تحقيق فائض أولى سنوي مستدام فى حدود 2% من الناتج حتى 2020 / 2021 على مدى الثلاث سنوات المقبلة، ومشروع الموازنة لعام 2018 / 2019 يسعى لتحقيق معدل نمو نحو 5.8% مقارنة بـ 5.2% في موازنة عام 2017 / 2018، إلى جانب خفض معدل البطالة إلى 10.4%، وخفض معدل التضخم إلى 13%.

أبرز إنجازات شريف إسماعيل

1- ارتفاع تصنيف مصر الائتماني.

2- قرض صندوق النقد الدولي.

3- إطلاق معاش تكافل وكرامة.

4- علاج ما يقرب من المليون مريض من فيروس سي.

5- إنشاء آلاف الوحدات السكنية لسكان المناطق العشوائية.

6- الحد من أزمات الطاقة الكهربائية والوقود.

7- زيادة إنتاج الغاز الطبيعي.

8- زيادة إنتاج الأسمدة إلى 1.3 مليون طن وتشغيل مصنع البولي إيثيلين بطاقة 400 ألف طن سنوي.

من هو المهندس شريف إسماعيل

المهندس شريف إسماعيل مواليد 6 يوليو عام 1955، وتخرج في قسم الميكانيكا بكلية الهندسة جامعة عين شمس في عام 1978، وعمل مهندسا بمجال البترول والغاز، بشركة موبيل إلى عام 1979.

وعمل في شركة إنبى من عام 1979 إلى عام 2000، بصفته مهندسا إلى أن وصل لمنصب مدير عام الشئون الفنية، وعضو مجلس الإدارة، ثم أصبح وكيل وزارة البترول لمتابعة شئون وعمليات البترول والغاز من عام 2000 إلى عام 2005.

تولى شريف إسماعيل الكثير من المناصب القيادية في شركات بترول عالمية من عام 2005 إلى عام 2013، إذ كان رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات «إيجاس» من عام 2005 إلى عام 2007، ثم أصبح رئيسا لمجلس إدارة شركة جنوب الوادي القابضة للبترول من عام 2007 إلى عام 2013، ثم أخيرا تولى منصب وزير البترول في 2013 حتى كُلِفَ بتشكيل الحكومة.

إقرأ أيضاً

تخلي شبكة الجديد الإخبارية مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظرنا وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر والمصدر هو نجوم مصرية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق